(228)
(536)
(574)
(311)
كثر الحديث عن معنى الوسطية والاعتدال وربما أدى ذلك إلى تصورات متعددة عن معنى الوسطية والاعتدال، ومن حيث نظرتنا إلى حقيقة الوسطية والاعتدال فلنا لها منظار من حيث الإنسانية ومن حيث تشريع رب الإنسانية ، فمن حيث الإنسانية هي : التنزه عن التعصب والأنانية المؤدية إلى احتقار الغير أو الإضرار بحقه.
ولكن لها معنى أوسع وأعمق وأوثق في الشريعة الغراء، فنعتقد أن الوسطية في ذلك هي: حسن الإقتداء برسول الله الذي جاء بالهدى، فما كان أجمل ولا أصفى ولا أوسع من تعامله مع أصناف البشر، بل ومن أمرِه في العبادات وشئون الشريعة كلها بالبعد عن الغلو في الكل، فإن المنبت كما قال صلى الله عليه وآله وسلم لا أرضا قطع ولا ظهرا أبقى ، وحينئذ فدعوته صلى الله عليه وآله وسلم أن نكون مع خيار الأمة والسواد الأعظم منها هو الذي يمثل حقيقة الوسطية التي بغياب حقيقتها عن القلوب بسبب الجهل بحقائق الدين وذلك لسببين رئيسيين وهما :
أولهما : قلة العلماء المؤدين لهذا الدور، وعدم فسح المجال لهم في كثير من الشئون.
الثاني: وجود طرح مدعوم يوحي إلى المتلقِّين تصورات عن الدين منافية لحقيقته، فبها يندفعون بشتى من الدوافع ومنها عن حسن النية فيأخذون بتصورهم الأمر على غير وجهه جانبًا عن الصواب فتنشأ أنواع من سوء النظرة إلى الغير وسوء الظن بالغير وسوء التعامل مع الغير تخرج عن حد الوسطية في العبادة وفي المعاملة والعياذ بالله تبارك وتعالى ونسأل الله تعالى أن يعين على إزالة السببين معا وذلك بالاعتناء بشأن العلم الموروث الخالص الصافي وبشأن إبعاد منابع الإذكاء لنار التصور المشوه عن حقيقة الإسلام وإلقائها على الناشئة والأبناء، ونشرها عبر وسائل الإعلام.
15 ربيع الثاني 1427