كشف الغمة - 79 - فصلٌ في لَمْس المرأة والْفَرْجِ
شرح العلامة الحبيب عمر بن محمد بن حفيظ على كتاب كشف الغُمَّة عن جميع الأمة، للإمام عبدالوهاب الشعراني: فصلٌ في لَمْس المرأة والْفَرْجِ
صباح الثلاثاء: 18 ربيع أول 1445هـ
يتضمن الدرس نقاط مهمة، منها:
- سئل عثمان عن الرجل يجامع امرأته ولم يمن؟
- لمس المرأة هل ينقض الوضوء؟
- متى ينقض وضوء من مس فرجه؟
- عدم مس المصحف لمن انتقض وضوءه
نص الدرس مكتوب:
"وسُئل عثمان -رضي الله عنه- عن الرجل يجامع امرأته ولم يُمنِ؟ فقال عثمان -رضي الله عنه-: يتوضأ كما يتوضأ للصلاة ويغسل ذكره، ثم قال: سمعته من رسول الله، فخرج السائل لعثمان -رضي الله عنه- فسأل عن ذلك علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- والزبير بن العوام وطلحة بن عبيد الله وأبيّ بن كعب وأبا أيوب وأبا سلمة، فكلهم أجابوه كما قال عثمان -رضي الله عنهم- وقالوا: سمعنا ذلك من رسول الله ﷺ.
وسُئل إبراهيم النخعي عن مسّ المرأة فقال: إن وجد لذّة توضأ. قال طلق بن علي -رضي الله عنه-: لما قَدِمنا على رسول الله ﷺ جاء رجلٌ وكان بدويًا فقال: يا نبيّ الله ما ترى في مسّ الرجل ذكره بعدما توضأ؟ قال ﷺ: وهل هو إلا بضعةٌ منك. وقالت بسرة بنت صفوان: كان رسول الله ﷺ يقول: من مسّ ذكره فلا يصلي حتى يتوضأ، وفي رواية: إذا أفضى أحدكم بيده على فرجه وليس بينهما ستر ولا حجابٌ فليتوضأ.
وكان محمد وعبد الله ابني أبي بكر الصديق -رضي الله تعالى عنهم أجمعين- يقولان: كتب إلينا رسول الله ﷺ أن لا يمسّ أحدكما القرآن إلا على طهور. وقال مصعب بن سعد بن أبي وقاص: كنت أمسك المصحف على سعد بن أبي وقاص فاحتككتُ فقال سعد: لعلك مسستَ ذكرك؟ قلت: نعم، قال: قم فتوضأ، فقمت فتوضأت ثم رجعت.
وكان ابن عمر وعروة -رضي الله عنهم- يقولان: إذا مسَّ أحدكم ذكره فقد وجب عليه الوضوء، وصلّى ابن عمر مرة الصبح ثم قام فتوضأ وصلّى عند طلوع الشمس فقيل له: ما هذه الصلاة؟ فقال: إني توضأت لصلاة الصبح فمسست فرجي ثم نسيت أن أتوضأ فتوضأت وأعدت صلاتي، وكان علي -رضي الله عنه- يقول: ما أبالي أمسست ذكري أم طرف أذني، وكذلك كان يقول حذيفة وابن مسعود -رضي الله عنهما-.
وكانت عائشة -رضي الله عنها- تقول: كان رسول الله ﷺ يقول: "إذا مسَّت إحداكن فرجها فلتتوضأ للصلاة"، وسُئل إبراهيم النخعي عن مسّ الذكر فقال: كانوا يكرهون أن يقال إن في المؤمن عضوًا نجسًا، وكان أبو ليلى -رضي الله عنه- يقول: كنا عند النبي ﷺ فجاء الحسن يتمرّغ عليه فرفع عن قميصه وقبل زبيبته ثم صلى ولم يتوضأ، والله أعلم."
آللهُمَّ صلِّ أَفضلَ صَلَواتِكَ على أَسْعدِ مَخلوقاتكِ، سَيِدنا محمدٍ وعلى آلهِ وصَحبهِ وَسلمْ، عَددِ مَعلوماتِكَ ومِدادَ كَِماتِكَ، كُلََّما ذَكَرَكَ وَذَكَرَهُ اٌلذّاكِرُون، وَغَفِلَ عَنْ ذِكْرِكَ وَذِكْرِهِ الغَافِلوُن.
الحمد لله مُكرمنا بشريعته العظيمة، وبيانها على لسان عبده الهادي إلى الطرق القويمة، صلى الله وسلم وبارك وكرّم عليه وعلى آله وأصحابه ومن والاه واتبع صراطه المستقيمة، وعلى آبائه وإخوانه من الأنبياء والمرسلين، وآلهم وصحبهم وتابعيهم، وعلى الملائكة المقرّبين، وجميع عباد الله الصالحين، وعلينا معهم وفيهم إنّه أكرم الأكرمين وأرحم الراحمين.
يواصل الشيخ -عليه رحمة الله- ذكر الأحاديث المتعلقة بنقض الوضوء، وما يوجب الحدث، وقال: "وسُئل عثمان -رضي الله عنه- عن الرجل يجامع امرأته ولم يُمنِ؟ فقال عثمان -رضي الله عنه-: يتوضأ كما يتوضأ للصلاة ويغسل ذكره، ثم قال: سمعته من رسول الله، فخرج السائل لعثمان -رضي الله عنه- فسأل عن ذلك علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- والزبير بن العوام وطلحة بن عبيد الله وأبيّ بن كعب وأبا أيوب وأبا سلمة، فكلهم أجابوه كما قال عثمان رضي الله عنهم وقالوا: سمعنا ذلك من رسول الله ﷺ" وكل هذا الذي ورد محمولٌ على أنّه كان قبل بيان الحكم ونَسخ هذا الحكم بقوله ﷺ: "إنّما الماء من الماء" ومفهوم هذا الحديث نُسِخَ بقوله: "إذا التقى الختانان فقد وَجَبَ الغُسل" سواءً أمنَى أم لم يُمنِ، فإن الجماع بذاته موجبٌ للغسل، وخروج المني موجب للغسل سواءً كان بجماعٍ أو بنومٍ أو إلى غير ذلك من الأسباب، فكلٌّ منهما مستقلٌّ بإيجاب الغسل، وهذا الذي استقرّ عليه الحكم في السُنّة، وعليه عامّة فقهاء الشرع المطهّر المصون: أنّ من جامع امرأته فعليه الغسل سواءً أمنى أو لم يُمنِ.
وكذلك قال: "وسُئل إبراهيم النخعي عن مسّ المرأة فقال: إن وجد لذّة توضأ" والحكم في مسّ المرأة اختلف أيضًا فيه الأئمة:
- فأبعدهم عن القول بالنقض إلا إذا كان الملامسة على حالٍ قويٍّ خاصّ وهم الحنفية، فيقولون: لا ينتقض وضوء الرجل ولا وضوء المرأة بلمس الرجل المرأة ولا بلمس المرأة الرجل
- وقال المالكية والحنابلة: أنّه إذا كان المسّ بشهوة ينتقِض الوضوء.
- وقال الشافعية: لا فرق بين أن يكون بشهوة أو بغير شهوة؛ فإذا حصل التقاء البشرة من قِبل رجلٍ وامرأة كبيرين؛ أي: بلغ كلٌّ منهما حدًَا يُشتهى فيه، أجنبيين من غير محرمية، ومن غير حائل فينقُض الوضوء.
فتبيّن أن لمس بشرتي الرجل أو المرأة حَدَث ينقض الوضوء في الجملة.
- والمالكية يرون أن نقض الوضوء: اللمس بعضو أصلي أو زائد يلتذّ به صاحبه عادةً، ولو ظفر أو شعر أو سنّ، عندهم إذا حصلت اللذة حصل نقض الوضوء في مذهب الإمام مالك، قالوا: ولو أيضًا بحائل خفيف ما دام يحسّ بطراوة الجسد، فإذا قصد اللذّة أو وجدها بدون قصد فكلّهم يلزمه الوضوء وينتقض وضوءه، ولو كان ظفرًا أو شعرًا أو سنًّا، هذا مذهب المالكية.
- قال الشافعية وهي أيضًا رواية عن الإمام أحمد بن حنبل: أن لمس بشرتي الذكر والأنثى إذا بلغا حدًّا يُشتهى كلٌّ منهما فيه، ولو لم يكونا بالغين، سواءً كان بشهوة أو بغير شهوة أو ولو بإكراه أو بنسيان، أو كانت المرأة عجوزًا شوهاء أو غير ذلك؛ أن الكلّ ينقض الوضوء، فظاهر الجلد ينقض الوضوء، وفي معناه: لحم الأسنان واللسان واللثة، فخرج:
- إذا كان اللمس بحائل،
- وكذلك إذا كان اللمس في سنٍّ وظُفرٍ وشعر فلا ينقض الوضوء.
- والملموس كاللامس سواءً، في الأظهر عند الشافعية وفي رواية عند الحنابلة.
والرواية المشهورة عند الحنابلة: أن مسّ بشرة الذكر والأنثى إن كان لشهوة من غير حائل ينقض الوضوء، وإن لم يكن بشهوة فلا ينقض الوضوء، ولم يفرّق في هذه الرواية عند الإمام أحمد بين المحرَم وغير المحرَم، اللمس ينقض الوضوء عندهم مهما كان بشهوة.
يقول كذلك: "عن طلق بن علي -رضي الله عنه-: لما قدمنا على رسول الله ﷺ جاء رجل وكان بدويًا فقال: يا نبي الله ما ترى في مس الرجل ذكره بعدما توضأ؟ قال ﷺ: "وهل هو إلا بضعة منك"، وقالت بسرة بنت صفوان: كان رسول الله ﷺ يقول: من مس ذكره فلا يصلي حتى يتوضأ" وحديث بسرة هذا أصح، وبه أخذ عامة الأئمة كذلك، ورأوا أن عدم النقض بمس الذكر منسوخ، وأنه وجب على من مسّ ذكره، إلاَّ أنه قيده الشافعية وكذلك المالكية بما كان ببطن الراحة وبطون الأصابع. وقال: "وفي رواية: إذا أفضى أحدكم بيده على فرجه وليس بينهما ستر ولا حجاب فليتوضأ"، الوضوء من مسّ الذكر، وقاس عليه أيضا الشافعية حلقة الدبر فجعلوا مسّ ذلك ناقضًا للوضوء، وهذا حديث بُسرة هو أصحّ ما جاء من حيث الرواية وعليه عامة الفقهاء.
وجاء أيضًا" "عن مصعب بن سعد بن أبي وقاص أنه قال: كنت أمسك المصحف على سعد بن أبي وقاص فاحتككتُ فقال سعد: لعلك مسست ذكرك؟ قلت: نعم قال: قم فتوضأ فقمت فتوضأت ثم رجعت" وهكذا كان يقول: "كان ابن عمر وعروة -رضي الله عنهم- يقولان: إذا مسَّ أحدكم ذكره فقد وجب عليه الوضوء" وأتى لنا أيضًا حديث: "وكان محمد وعبد الله ابني أبي بكر الصديق -رضي الله تعالى عنهم أجمعين- يقولان: كتب إلينا رسول الله ﷺ أن لا يمس أحدكما القرآن إلا على طهور"، فمن المعلوم أن من انتقض وضوءه لا يجوز له أن يمس المصحف ولا أن يحمله على تفصيلٍ بين المجتهدين تقدم معنا بعضه. وفي هذا أيضًا الحديث الذي قرأنا عن مصعب بن سعد عن أبيه سعد بن أبي وقاص و أمره أن يقوم فيتوضأ.
وكذلك قال: "صلى ابن عمر مرة الصبح ثم قام فتوضأ وصلى عند طلوع الشمس فقيل له: ما هذه الصلاة؟ فقال: إني توضأت الصلاة الصبح فمسست فرجي ثم نسيت أن أتوضأ فتوضأت وأعدت صلاتي، وكان علي -رضي الله عنه- يقول: ما أبالي أمسست ذكري أم طرف أذني" فهو ممن رُويَ عنه أنه لا ينقض الوضوء، وكذلك كان يقول حذيفة وابن مسعود رضي الله عنهما، فهذه اختلافات المجتهدين من الصحابة فمَن بعدهم عليهم رضوان الله تعالى.
وكانت عائشة -رضي الله عنها- تقول: كان رسول الله ﷺ يقول: "إذا مسَّت إحداكن فرجها فلتتوضأ للصلاة"، وسئل إبراهيم النخعي عن مسّ الذكر فقال: كانوا يكرهون أن يقال إن في المؤمن عضوًا نجسًا، وكان أبو ليلى -رضي الله عنه- يقول: "كنا عند النبي ﷺ فجاء الحسن يتمرّغ عليه فرفع عن قميصه وقبل زبيبته ثم صلى ولم يتوضأ" وقد خصّص نقض الوضوء بالمس ببطن الراحة وبطون الأصابع، والتقبيل ليس داخل في بطن الراحة ولا بطون الأصابع.
وهكذا رواية عند الإمام أحمد كما هي عند الشافعية والمالكية: أن مسّ الفرج حَدَث ينقض الوضوء.
- خصّصه المالكية بالذكر فقط.
- وقال الشافعية: أي قُبلٍ كان وأي دٌبرٍ كله ينطبق عليه اسم الفرج فينقض الوضوء بالمسّ ببطن الراحة وبطون الأصابع، فهو كذلك عند الشافعية والمالكية.
- أما الحنابلة: فعندهم المسّ ينقض الوضوء ولا يتقيّد ببطن الراحة ولا بطون الأصابع.
فإذًا جاءت الروايتان عند الإمام أحمد، في الرواية التي جعل أن المسّ ينقض الوضوء، يقول: مسّ ذكر الآدمي إلى أصول الأنثيين وأيضًا يكون ببطن الكف أو بظهره أو بحرفه غير ظفر. وفي رواية عنه: أنه لا فرق بين الكف وغيره. فهذا ما جاء عند الأئمة فيما يتعلق بالأحداث، وكلٌّ منهم يقول: بأنّ ما ينقض الوضوء عند غيره ولا ينقض الوضوء عنده أنه يُسنّ أن يتوضأ منه خروجًا من الخلاف لتكون الطهارة بيقين أو على أقوال المجتهدين أجمعين احتياطًا للدين.
وكذلك جاءنا في الحديث عدم مسّ المصحف لمن انتقض وضوءه لقوله تعالى :(لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ) [الواقعة:79]، وقول النبي ﷺ: "لا تمسّ القرآن إلا وأنت طاهر" ، اتفقوا على جواز تلاوة القرآن من غير مسٍّ للمحدث الحدث الأصغر ، نعم يجوز قراءته من دون أن يمسّ المصحف.
- واستثنى الشافعية الصبي المميز إذا مسّه لأجل التلاوة والقراءة فيجوز له أن يمسّ المصحف بغير وضوء ليتلو وليقرأ وليتعلّم، فمسّه من أجل التلاوة عندهم جائز ما دام قبل البلوغ.
- وهكذا مسّ جلد المصحف وما لا كتابة فيه من أوراق المصحف المنسوبة إليه، فجمهور الفقهاء من الأئمة الأربعة: على أنه يمتنع على غير المتطهّر مسّ جلد المصحف المتصل به والحواشي التي لا كتابة فيها من أوراق المصحف والبياض الذي بين السطور كله يحرم مسّه وهو المعتمد في المذاهب الأربعة.
رزقنا الله تعظيم شعائره وجعلنا من التوّابين المتطهّرين ومن عباده الصالحين، وأصلح لنا شؤوننا بما أصلح به شؤون الصالحين في عافية، وبارك لنا في خواتيم شهر ربيع الأول، وربطنا بنبيّه محمد ربطًا لا ينحل، ورفعنا به إلى أزكى وأرفع محل، ونقَّانا عن الشوائب، ورفعنا عليّ المراتب، ونظمنا في سلك محبوبيه والمقرّبين إليه في لطف وعافية.
بسِرّ الفاتحة
إلى حضرة النبي محمد اللهم صلّ وسلم وبارك عليه وعلى أصحابه
الفاتحة.
19 ربيع الأول 1445