تفسير سورة إبراهيم، من قوله تعالى: {وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ..}، الآية: 26

تفسير سورة إبراهيم، من قوله تعالى: {وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ..}، الآية: 26
للاستماع إلى الدرس

تفسير فضيلة العلامة الحبيب عمر بن محمد بن حفيظ للآيات الكريمة من سورة إبراهيم، من قوله تعالى: 

(وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٖ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ ٱجۡتُثَّتۡ مِن فَوۡقِ ٱلۡأَرۡضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٖ (26) يُثَبِّتُ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ بِٱلۡقَوۡلِ ٱلثَّابِتِ فِي ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَا وَفِي ٱلۡأٓخِرَةِۖ وَيُضِلُّ ٱللَّهُ ٱلظَّٰلِمِينَۚ وَيَفۡعَلُ ٱللَّهُ مَا يَشَآءُ (27) ۞أَلَمۡ تَرَ إِلَى ٱلَّذِينَ بَدَّلُواْ نِعۡمَتَ ٱللَّهِ كُفۡرٗا وَأَحَلُّواْ قَوۡمَهُمۡ دَارَ ٱلۡبَوَارِ (28))

ضمن جلسات الإثنين الأسبوعية بدار المصطفى بتريم للدراسات الإسلامية

 

نص الدرس مكتوب:

الحمد لله مكرمنا بالرسالة وختْمِها، وبيان الحقيقة على لسان عبده وحبيبه محمد، نور الحقيقة وعلْمها، صلى الله وسلم وبارك وكرم عليه، وعلى آله وأصحابه وأهل ولائه واتباعه والاقتداء به، وعلى آبائه وإخوانه من الأنبياء والمرسلين سادات أهل قُرب الله من أحبابه، وعلى آلهم وصحبهم وتابعيهم والملائكة المقربين وجميع عباد الله الصالحين، وعلينا معهم وفيهم إنه أكرم الأكرمين وأرحم الراحمين. 

أما بعد،، 

فإننا في نعمة تأملنا لكلام ربنا وتفهّمنا لخطابه، وما أوحاه على قلب سيد أحبابه؛ مررْنا على قول الله تبارك وتعالى: (أَلَمۡ تَرَ كَيۡفَ ضَرَبَ ٱللَّهُ مَثَلٗا كَلِمَةٗ طَيِّبَةٗ كَشَجَرَةٖ طَيِّبَةٍ أَصۡلُهَا ثَابِتٞ وَفَرۡعُهَا فِي ٱلسَّمَآءِ (24)  تُؤۡتِيٓ أُكُلَهَا كُلَّ حِينِۭ بِإِذۡنِ رَبِّهَاۗ وَيَضۡرِبُ ٱللَّهُ ٱلۡأَمۡثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمۡ يَتَذَكَّرُونَ (25) وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٖ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ ٱجۡتُثَّتۡ مِن فَوۡقِ ٱلۡأَرۡضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٖ (26))،  وعلِمْنا أن شجرة الإيمان في القلب أغلى الشجرات، وأنها إذا رسختْ في قلب المؤمن؛ صارت كالشجرة الطيبة التي (أَصۡلُهَا ثَابِتٞ وَفَرۡعُهَا) مُعْتلٍ مترفّع في السماء. (تُؤۡتِيٓ أُكُلَهَا) -فوائدها وثمراتها- (كُلَّ حِينِۭ بِإِذۡنِ رَبِّهَا ..(25))، ثم إن أعلى ما ينطق به المؤمن بالله جل جلاله ويقول له من الكلمات؛ كلمة لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّه، فهي خير كلمة وأطيب كلمة وأعلى كلمة وأشرف كلمة. ثبتنا الله عليها، وجعلنا من خواص أهلها عنده إنه أكرم الأكرمين وأرحم الراحمين. 

قال نبينا المصطفى محمد: "أفضل ما قلتُ أنا والنبيون من قبلي لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّه"، أفضل ما قال زين الخِلال خاتم الأنْباء والإرسال، وأفضل ما قال النبيون من قبله؛ فما أعظمها من كلمة، عظيم شأنها، مشيَّد بنيانها، تترتب عليها حقائق الإسلام والإيمان والإحسان والمعرفة الخاصة، والمحبة الخالصة وجميع مقامات القرب من الله، والرضى من الله والرضى عن الله، والمحبة من الله والمحبة لله. فيارب ثبتنا على الحق والهدى و يارب ثبتنا على لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّه، وحققنا بحقائق لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّه؛ فهي المطهِّرة للعقول، والمطهرة للقلوب، والمطهرة للأرواح من كل ما يعلق بها من الخيالات، والأوهام، والضلالات والظُلُمات والآفات بأنواعها.

  • لذا نُدبنا إلى تجديد الإيمان بالإكثار منها؛ قال ﷺ: "جَدِّدُوا إيمانَكم"، جددوا إيمانكم، قوُّوه ونقُّوه وصفوه وزيدوه وتوسعوا فيه، قالوا: وكيفَ نُجَدِّدُ إيمانَنا؟ قال: "أكثِروا مِنْ قولِ لا إله إلا اللهُ"؛ فنعم الكلمة، كلمة: لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّه.

وأخبث الكلمات، كلمة إنكار الإله، وكلمة إثبات الشريك مع الله؛ فهذه أخبث الكلمات على ظهر الأرض، أخبث الكلمات الصادرة من لسان إنسي أو جني، هذه الكلمات الخبيثة، كلمات الكفر، الجحود، كلمات الشرك لا تصدر من شيء من الجمادات ولا من النباتات ولا من الحيوانات؛ 

  • (وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَٰكِن لَّا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ)، (تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ ۚ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ) [الإسراء:44].
  • (يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ) [الجمعة:1].

فكلها منزهة عن أن تصدر منها الكلمة الخبيثة، لكن تصدر من بعض الإنس والجن هذه الكلمات الخبيثة؛ ولذلك هم أضل من الأنعام؛ فالأنعام لا تصدر منهم هذه الكلمة الخبيثة، والأنعام مسبِّحة بحمد ربها، الإبل والبقر والغنم وبقية الحيوانات والكائنات. لكن هؤلاء المكلَّفين من الإنس والجن بشططهم، بزيغهم، بافترائهم، بطغيانهم؛ ينطقون بهذا الكلام الخبيث و يتفوَّهون به، أخبثُ الكلمات.

فالكلمة الطيبة التي هي متصلة بشجرة الإيمان وخير الكلمات قول: 'لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّه'، (كَشَجَرَةٖ طَيِّبَةٍ أَصۡلُهَا ثَابِتٞ وَفَرۡعُهَا فِي ٱلسَّمَآءِ (24)  تُؤۡتِيٓ أُكُلَهَا كُلَّ حِينِۭ بِإِذۡنِ رَبِّهَا ..(25))، وما اتصل بلاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّه من الكلمات التي هُذِبت واختيرت على أساس لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّه. من الكلمات التي فيها ذكر الحق، أو ذكر رسوله أو ذكر الدار الآخرة أو فيها إدخال السرور على قلب المؤمن بالحق وبالصدق، هذه الكلمات طيبة؛

  •  قال عليه الصلاة والسلام: "وَالْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ"، الكلمة الطيبة التي تُسْمِعُها المؤمن فتُؤنسه، تُفرّحه أو تقربه من الخير أو تبين له الحق؛ صدقة تتصدق بها على أخيك المؤمن، "وَالْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ".
  •  فقد مرَّ سيدنا عيسى بن مريم عليه السلام وإذا بخنزير يعترض بالطريق فوقف، وقال: "مُرَّ بِسلامٍ"، قالوا: هذا الكلام الطيب الذي تقوله لهذا الخنزير؟ قال: "لا أعوِّد نفسي نطق السوء، أعوِّد لساني النطق بالخير". 

هكذا الطيبون والأنبياء، والصالحون تصدر منهم الكلمات الطيبات؛ لذا أكبر عنوان على باطن الإنسان وجَنانه، لسانه، وكل من يصدر منه الكلمات النابية والسب والشتم والذم لخلق الله تعالى؛ فاعلم أن في باطنه خباثة، وفي باطنه ظُلمة وفي باطنه سوء.

وكلُّ إناءٍ بما فيهِ ينضحُ، كل إناء ينضح بما فيه، فهذا النضح من قلب الإنسان على لسانه؛ ينضح بما في قلبه. وهكذا -الله، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّه- :

  • قالوا: لسيدنا عيسى أيضًا، وقد لقيه في الطريق سفيهٌ، فسبّ سيدنا عيسى؛ فرفع يديه ودعا له،  فسبَّه ثاني مرة، فدعا له ثاني مرة، فسبَّه ثالث مرة؛ فدعا له ثالث مرة، فقال الذي معه: يا روح الله، هذا يسبّك وأنت تدعو له؟ ما يمدحك ولا يأتي لك بكلام طيب، هو يسبّك! وأنت تدعو له! قال: كلٌ ينفق مما عنده، كلٌ ينفق مما عنده. الذي عنده الخباثة يأتي بالخباثة، والذي عنده الطيب لا يأتي الا بالكلام الطيّب، كلٌ ينفق مما عنده، عليه سلام الله، كذلك كان الأنبياء والمرسلون. 
  • وأشار سيدنا محمد إلى لسانه الشريف وقال: "والذي نفسي بيده ما خرج منه إلا الحق"، قال الله عن هذا اللسان الأطيب: (وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ) [النجم:3-4]،ﷺ. فكان هذا الكلم الطيب شأن الأنبياء والأولياء والأصفياء والعباد الصالحين، حتى قال النبي ﷺ محذراً من أن تجرَّنا نفوسنا إلى التساهل بذم أحد أو سبِّ أحد، قال: "سِبابُ المُسْلِمِ فُسُوقٌ"، فسوق .. فسق؛ خروج عن الطاعة وعن الهدى والخير، "سِبابُ المُسْلِمِ فُسُوقٌ، وقِتالُهُ كُفْرٌ".

فلتتعوَّد على الكلمة الطيبة، ولتكثر من أطيب الكلمات؛ من 'لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّه' متأملا لمعناها: 

  • أن لا معبود بحق في الوجود إلا الله، 
  • وأن لا مقصود بحق على الهدى والخير إلا الله، 
  • وأن لا مستقلَّ بوجوده، ولا موجود بذاته إلا الله.
  • إذًا يجب أن تكون، ألا مشهود لك إلا الله، 

وكلَّه في معنى لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّه. اللهم حققنا بحقائقها، واجعلنا عندك من خواص أهلها الذين قال عنهم نبينا: "ليس على أهل  لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّه في قبورهم ولا يوم بعثهم ونشورهم"، "ليس عليهم في قبورهم ولا يوم بعثهم ونشورهم وحشة"، ليس عليهم وحشة، ليس عليهم وحشة القبور، ولا وحشة يوم البعث والنشور؛ وقد استأنسوا بلاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّه. ولذا جاءنا عن:

  •  الذي يستعمل لسانه في قراءة سورة تبارك كل ليلة، أنها تؤنسه في قبره؛ ثلاثون آية؛ شفعت لرجل في قبره، "هي المانعةُ من عذابِ القبرِ". فجاءنا في الحديث أن رجلا ضرب فسطاطا، أي خيمة له في الطريق، يبيت فيها، فسمع من تحت الأرض قارئًا يقرأ (تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) [تبارك:1]، فجاء إلى النبي في اليوم الثاني وأخبره، قال: ضربتُ فسطاطي وأنا في الطريق فنمتُ، فسمعتُ صوتا يقرأ من تحت الأرض، قال: "ضربتَ فسطاطك على قبر مسلم، ذاك رجل كان يقرأ بها في الدنيا؛ فهي تؤنسه في قبره". 
  • "و إنَّ الرَّجُلَ ليَتَكَلَّمُ بالْكَلِمَةِ مِنْ رِضْوانِ اللَّهِ تَعالى مَا كَانَ يَظُنُّ أنْ تَبْلُغَ مَا بلَغَتْ، يكْتُبُ اللَّه لَهُ بهَا رِضْوَانَهُ إِلَى -يوم القيامة ويرفعه بها في الجنة درجات- يَوْمِ يلْقَاهُ، وَإنَّ الرَّجُلَ لَيَتَكَلَّمُ بالكَلِمةِ مِنْ سَخَطِ اللَّه مَا كَانَ يظُنُّ أنْ تَبْلُغَ مَا بلَغَتْ يكْتُبُ اللَّه لَهُ بهَا سَخَطَهُ إِلَى -يوم القيامة ويهوي بها في النار أبعد من الثريا- يَوْمِ يلْقَاهُ"، والعياذ بالله تعالى. 

إذًا فانتبه من الكلمات واختر الكلمات الطيبات، واعلم أن الكلمات الخبيثة لا قرار لها ولا عاقبة لها، ولا نهاية حسنة لها، وإنها إذا صدرت من المؤمن فندم عليها، لا يستطيع أن يردها؛ سوى أن يتدارك الأمر بالاستغفار والإكثار من الكلمات الطيبة مقابلها حتى تذهب شرها عنه بقدر ما أذن الله له؛ 

  • وهكذا كما رأى ﷺ ليلة الإسراء والمعراج مثالاً لذلك: من ثور كبير يخرج من جحر صغير ثم يحاول العودة فلا يستطيع قالوا له: مثل الكلمة من أمتّك، إذا تكلم بها الرجل، يندم عليها؛ فلا يستطيع أن يردها. فقبل أن تنطق بها تملكها، فإذا فاهَ بها لسانك ونطقْتها، ملكتك  ولا تملكها أنت. 
  • ولذ لما قالوا لبعض أهل العقول والصلاح، لماذا لا تسب فلان؟ قال: إني أجد في صحيفتي يوم القيامة إحدى كلمتين: إما شتم فلان وسبه، وإما قول لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّه؛ فلإن أجد في صحيفتي لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّه؛ خير لي من أن أجد سب فلان، ما الذي ينفعنا من هذا في القيامة؛ وربما عُوقِبتُ وعُذّبتُ، لكن أن تكون في صحيفتي لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّه خير لي وأحسن. 'لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّه' حققنا بحقائقها. 

(وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٖ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ ..(26))، والشجرة خبيثة، ومع خُبْثها ونتانة ريحها وخبث طعم ثمرها مع ذلك، (ٱجۡتُثَّتۡ مِن فَوۡقِ ٱلۡأَرۡضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٖ)، فكذلك شؤون الكفر، وإن زمجر أهله في الأوقات المختلفة؛ فإن الحق يخزيهم في الدنيا، ثم الخزي والسوء يوم القيامة على من تعلق بكلمة الخباثة بالكفر، و نطق بالكفر، وتحدث بالكفر؛ وهم -والعياذ بالله- أهل سوء المصير ولا قرار لهم. فإذاً كلماتهم كلها وإن زخرفت لا تثمر لهم؛ شرفاً ولا كرامةً ولا عزاً ولا أنساً ولا راحةً ولا نعيماً ولا خيراً؛ سوى أن يزدادوا بها بعداً، وطرداً، وغضباً، ولعنةً، وعذاباً -والعياذ بالله- تعالى. 

(مَا لَهَا مِن قَرَارٖ ..(26))، لكن كلمة لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّه؛ نطقنا بها ونطق بها الملائكة ونطق بها النبيون والصالحون، ثابتة على قوائم العرش؛ الحكم في القيامة يرجع إليها، أهلها هم السعداء، ومُنكرها هم الأشقياء، أهلها أهل الجنة ، والمكذبون بها والناكثون لعهدها؛ أهل النار، ما أعظم قرارها! ويروى: "أن أبواب الجنة مكتوب على كل باب لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّه محمد رسول الله"؛  فهذا الذي يستقر، وهذا الذي يدوم خيره، وهذا الذي ينعم أصحابه نعيم الأبد. نِعم القول ونِعم الاستقرار. 

الشعارات والكلمات التي يرددونها هي كلها شعارات كفر، لكن أعجب فيها! يناقض بعضها بعض، وينسخ بعضها بعض، ويبعد بعضها بعض، كلما ظهرت طائفة من الكفار أقاموا لهم بشعارات؛ جاءوا بكلمات ويجيء الذين من بعدهم يُنكرها و يُغيِّرها ويُبدِّلها، ويجيء بغيرها، هكذا يتناقضون في أمورهم، وهي كلها كفر، لكن كلمة لاَإِلَهَ إِلاَّ اللَّه -الله الله- من عهد آدم، إلى نبينا محمد، إلى المؤمنين في وقتنا، إلى أن ينزل عيسى ابن مريم، إلى آخر مؤمن وهي معظمة، ثم في القيامة مرفوعة. الله أكبر! 

وكلٌ يتمنى أنه من أهلها، وسيد أهلها محمد ﷺ، خير من نطق بها من الخلق أجمعين، قال الحق له في القرآن: (فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ) [محمد:19]. إذًا فجميع شعارات الكفر من إلحاد وشرك وتكذيب بآيات الله. (كَلِمَةٍ خَبِيثَةٖ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ ٱجۡتُثَّتۡ مِن فَوۡقِ ٱلۡأَرۡضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٖ (26))، ليست الغاية لها ولا النهاية لها، ولا العاقبة لها ولا النصر لها، إن قالتها دول أو شعوب؛ صغارٌ أو كبار قليلُ أو كثير، لا قرار لها، ولا لهم ولا غاية ولا عاقبة، وإنما الشأن شأن لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّه، اللهم حققنا بحقائقها. فأكثر منها مستحضراً لمعناها، حتى تسري أنوارها إلى قلبك، ومن قلبك إلى جسمك، وأعضائك، بل إلى دمك وعظامك وشعرك، فإن شَّأنها شَأن، وعظمتها عند الله كبيرة. 

حتى جاءنا في حديثٍ: "أن رجلًا أذنب ذنوبًا كثيرة، سُطِّرت عليه في تسعةٌ وتسعون سِجلًّا , كلُّ سِجِلٍّ مدَّ البصرِ، ثم تداركه الله بتوبة وموت على لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّه"، فمات على لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّه، فإذا جاء بصحائفه، تسع وتسعون سجلاً، كل سِجِلٍّ منها على مدّ البصر ذنوب، فوضعت في كفةِ السيئات، ما عنده حسنة، يلتفت يمنة ويسرة، فيُنادى من قِبل الحق: "إن عندك لنا وديعة، يقول: يا رب ما الوديعة؟ فتخرج له بطاقة صغيرة في حجمها مكتوب فيها لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّه، يقول: يا رب، وما تكون هذه البطاقة عند هذه الصحائف؟ يقول: إنك لا تُظلَم، فتوضع لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّه في كفة الحسنات، فترجح فتطيش تلك السجلات كلها. قال ﷺ: "و ليس يثقل على اسم الله شيء"، لا شيء يرجح بإسم الله، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّه، فيغفر الله له بلاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّه، لمّا وفقّه للتوبة، والموت على لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّه. اللهم حققّنا بحقائق لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّه؛

  • ومن وفِّق لأن تكون آخر كلامه من الدنيا، دخل الجنة مع السابقين بلا حساب ولا عذاب، قال ﷺ: "من كان آخرُ كلامهِ -من الدنيا- لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّه دخل الجّنة"، 
  • ثبتنا عليها يا رب. (يُثَبِّتُ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ بِٱلۡقَوۡلِ ٱلثَّابِتِ فِي ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَا وَفِي ٱلۡأٓخِرَةِ .. (27)). زّدنا إيمانا يارب وثبتنا.

فيا رب ثبتنا على الحق والهدى** و يا رب اقبضنا على خير ملَّةِ

(يُثَبِّتُ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ بِٱلۡقَوۡلِ ٱلثَّابِتِ فِي ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَا وَفِي ٱلۡأٓخِرَةِ .. (27))، 

كلمة الحق لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّه وما تفرَّع عنها، وترجمتها في المعاني الطيبة البديعة الوسِيعة، يثبتهم على ذلك سبحانه وتعالى. 

يثبت المؤمن، بهذا القول الثابت قول لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّه، وما تفرع عنه، ومن جملةِ ما تفرع عنه:

  • ما قال سيدنا بلال ابن رباح عليه رحمة الله: عند موته "واطرباه، غدا ألقى الأحِبَّةَ، مُحمدًا وحِزبَه"، فهذا من القول الثابت، وهذا من سّر لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّه، بكَت زوجتهُ لما رأته تخرج روحهُ من جسدهِ وهو في سكرات الموت، وقالت: واكرباه!! واكرباه!!، سمعها ففتح عينه وهو في السكرات، قال: "لا بل واطرباه واطرباه، غدا ألقى الأحِبَّةَ، مُحمدًا وحِزبَه"، ، طربت روحه عند الموت، وحق له، فإنه لما كان يُرمى ويضّرب ويوضع على صدره الحجارة يقول: "أحدٌ أحدٌ " فقابل هذا أنه عند الموت طربت روحه، طربت روحه بلاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّه وقال: واطرباه واطرباه!.
  • وهكذا قال بعض العارفين: وقد نزلت به سكرات الموت ونظروا إليه وهو يقول: حبيب جاء على فاقة، حبيب جاء على فاقة، لا أفلح من ندم!! 

وهكذا (يُثَبِّتُ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ بِٱلۡقَوۡلِ ٱلثَّابِتِ فِي ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَا وَفِي ٱلۡأٓخِرَةِ .. (27))، إذا سُئلوا في القبور قالوا: الله ربنا، وقالوا: محمد رسول الله، آمنا به وصدقناه، وشّهدنا أن ما جاء به هو الحق، الحق فيما جاء به سيد الخلق ﷺ.والإسلام ديننا والمؤمنون إخواننا، (يُثَبِّتُ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ بِٱلۡقَوۡلِ ٱلثَّابِتِ فِي ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَا وَفِي ٱلۡأٓخِرَةِ .. (27))، كذلك في يوم القيامة.

وكان من القول الثابت، ما ذكر الله لنا عن سيدنا عيسى ابن مريم عليه السلام، (وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَٰهَيْنِ مِن دُونِ اللَّهِ) [المائدة:116]،  فثبته الله بالقول الثابت، قال سيدنا عيسى

  • ( سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ ۚ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ ۚ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ ۚ إِنَّكَ أَنتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ * مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ ۚ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا) مُشاهد أحوالهم (مَّا دُمْتُ فِيهِمْ) [المائدة:116-117].  
  • (فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي) -رفعتني متوفى إلى السماء- (كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ ۚ وَأَنتَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) [المائدة:117]، (إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ ۖ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) [المائدة:118]. 

ونتيجة هذا القول الثابت؛ يقول الله له: (قَالَ اللَّهُ هَٰذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ) [المائدة:119]، اللهم اجعلنا من الصادقين وثبتنا بالقول الثابت.

وأعلم: 

  • أن الذي يختار الكلمة الطيبة، ويحرص عليها ويحب أن يتكلم بالكلام الحسن، جدير بأن يثبته الله بالقول الثابت، وأن يلهمه حجته ويُلقنه حجته عند السؤال. 
  • وأن الذين يختارون الألفاظ السيئة، ويبحثون عنها وينطقون بأشنع ما كان من الألفاظ، هم الذين يشّتدُ عليهم العذاب في الآخرة، ولا يثبتون بالقول الثابت جزاء بما كانوا يطلقون ألسنتهم بالكلام السيئ والكلام الخبيث، 

إذًا فلسانك لسانك، انتبه منها!! واحفظها واطلب الثبات بثباتها على قول الحق، وقول الصدق، القول الذي ينفع العباد وترجمة لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّه.

(وَيُضِلُّ ٱللَّهُ ٱلظَّٰلِمِينَ ..(27))، الذين ظلموا أنفسهم، فلا يثّبتون ويُضلون، وقبل ذلك وبعد ذلك، قبل الإيمان وقبل الظلم، (وَيَفۡعَلُ ٱللَّهُ مَا يَشَآءُ (27))، فكم من واحد ظاهر بالإيمان فيقلبه، ويحشره من الظلمة، وكم من واحد ظاهره ظلم أو عامل بالظلم، فيفيق من غفلته و يتوب الله عليه فينقله إلى المثّبتين ويثّبته، (وَيَفۡعَلُ ٱللَّهُ مَا يَشَآءُ (27))؛ إذًا فالخوف منه، والرجاء فيه، لا في أعمالنا ولا في إيماننا، لكن فيه هو، يَقبل العمل ويثبت الإيمان، ويتوفانا عليه، وأما من دونه هو!! إيمانك يروح! عملك يروح! ويبطل، ولعاد معك شيء، لكن هو إذا ثبتك. ماهو الخوف؟ فالخوف منه، إذا رمى بعبده -والعياذ بالله- وخذله إلى كفرٍ أو فسوقٍ أو عصيانٍ وقبضه على حال سيئة، فالخوف منه. وإذا شاء تاب على الظالم، والفاسق والكافر، وأحسن خاتمته فالمخوُف هو، والمرجو هو؛ 

  • وإنما أسباب رحمته التي يقوم عليها رجاء: طاعاته، وتقواه والإيمان به، الله يثبتنا ويزيدنا من طاعته، اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك. 
  • و أسباب غضبه وسَخطه ووقوع العذاب منه: معصيته ومخالفته والخروج عن أمره جّل جلاله وتعالى في علاه، 

فأقم السبب، ولا ترجو إلا هو ولا تخاف إلا هو، وقال: في الرجاء والخوف

  • ذلك الموفق من الصحابة عند موته، يقول: "اللهم مغفرتُك أوسعُ من ذنوبي ورحمتُك أرجَى عندي من عملي"، فأخبر النبي أن الله غفر له. 
  • وأثنى عليه وقال: على الأخر عند موته يقول: "كيف تجِدُك؟ قال : "أجدُني أرجو ربي وأخاف ذنبي"، أخاف الله بسبب ذنبي،  قال: ﷺ "ما اجتمعا في قلبِ مؤمن في هذا الموطنِ إلَّا أعطاه اللهُ ما يرجوه وأمَّنه ممَّا يخافُ".  إذا اجتمع الرجاء في الله والخوف منه عند الموت أعطاه ما يرجو وأمنه مما يخاف.

(أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّهِ كُفْرًا) مشركو مكة  (وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ (28)) نعمة الله محمد، أرسله إليهم بالهدى ودين الحق، بدلوا نعمة الله كفرا، كذبوا به وسموه الساحر والمجنون والكذاب. (وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ)، بالتكذيب بالمختار، دار البوار؛ الهلاك العظيم الأبدي؛ (جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا ۖ وَبِئْسَ الْقَرَارُ (29)). والعياذ بالله تعالى، اللهم أجرنا من النار.

(وَجَعَلُوا لِلَّهِ أَندَادًا لِّيُضِلُّوا عَن سَبِيلِهِ ..(30))، أندادًا أمثال وشركاء، وليس له مثيل ولا نظير ولا شريك. (وَجَعَلُوا لِلَّهِ أَندَادًا لِّيُضِلُّوا عَن سَبِيلِهِ ۗ قُلْ تَمَتَّعُوا فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ إِلَى النَّار(30))،  اللهم أجرنا من النار، اللهم أجرنا من النار، اللهم أجرنا من النار. هذه الحقائق أيها المؤمنون، فاغنموا أيامكم ولياليكم بالقول الطيب، ومن خير الكلام الطيب كلام ربكم سبحانه وتعالى.

لما مرﷺ على بعض أصحابه، وإذا هو يقرأ آيات من هذه السورة ويتأملها، وبعد ذلك ينتقل الى آيات من السورة الثانية ويتأملها، ثم ينتقل الى آيات من السورة الثالثة، قال: "ما تصنع؟ قال: "أَخْلِطُ الطِّيبَ بِالطِّيبِ"، قال:"أَخْلِطُ الطِّيبَ بِالطِّيبِ"، يقول: كلام ربي، كل ساعة أقرأ شيء من الآيات و أتأملها وأقرأها؛ فأثنى عليه ﷺ، فهكذا عِشْ على القول الثابت، والكلام الطيب، قال تعالى: (إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ) [غافر:10]، الْكَلامُ الطَّيِّبُ؛ إذا خرج من قلب المؤمن يصعد إلى الرحمن (إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ) [غافر:10]، (والْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ).

الله يقبلنا، ويقبل بوجهه علينا، ويصلح شأننا كله، ويصلح ألسِنة المسلمين، وقلوب المسلمين، وما من يوم يصبح على بني آدم إلا والأعضاء كلها تنادي وتخاطب اللسان ، تقول: "أيها الإنسان اتقِ اللهَ فينا؛ فإنما نحن بك؛ فإن استقمت استقمْنا وإنِ اعوججتَ اعوججنا".

اللهم قَّوم ألسنتنا وألسنة الناطقين بلاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّه في المشارق والمغارب، على ما هو الحق والهدى والصواب والخير والنور. و أعذْنا اللهم من كلمات الخباثة وكلمات السوء وكلمات المنكر وكلمات الزور. واجعل ألسنتنا تابعة للسان حبيبك المصطفى محمد ﷺ في كل قول نقوله ولفظ نتلفظ به، وكلام نتكلم به ظاهراً وباطناً، ووفر حظّنا من لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّه وأسرارها وأشْرِق على قلوبنا سَواطع أنوارها واجعلنا من خواص أهلها برحمتك يا أرحم الراحمين.

بسر الفاتحة

اللهم صلِّ عليه وعلى آله محمد وصحبه وسلم

الفاتحة

 

تاريخ النشر الهجري

18 شَعبان 1443

تاريخ النشر الميلادي

21 مارس 2022

مشاركة

اضافة إلى المفضلة

كتابة فائدة متعلقة بالمادة

الأقسام