كشف الغمة -152- كتاب الصلاة (44) باب آداب الصلاة وما يُنهى عنه فيها وما يُباح ( 8)

للاستماع إلى الدرس

شرح العلامة الحبيب عمر بن محمد بن حفيظ على كتاب كشف الغُمَّة عن جميع الأمة، للإمام عبدالوهاب الشعراني: كتاب الصلاة (44) باب آداب الصلاة وما يُنهى عنه فيها وما يُباح (8 )

صباح الأربعاء 25 شعبان 1445هـ 

يتضمن الدرس نقاط مهمة، منها:

  • ثواب الصلاة بحسب الحضور فيها
  •  التمكن في الحضور
  •  إدبار الشيطان مع الأذان والإقامة
  •  كيف يفوت على الناس سر الصلاة؟
  •  طريقة للحفظ من الوسوسة
  •  ماذا يفعل من شك في عدد الركعات؟
  •  دفع الشيطان في الصلاة
  •  قوة الخشوع أو الوسوسة تؤثر فيمن حواليه
  •  حال السلف في خشوعهم وطول القيام
  •  لا يقبل الله من عبد عملا حتى يشهد بقلبه مع بدنه
  •  حكم الرد على الإمام في قراءة الفاتحة والسورة

نص الدرس مكتوب:

"فرعٌ: وكان ﷺ يرخص في أعمال القلوب ولو طال زمن الخواطر. وكان عمر -رضي الله عنه- يقول: إني أحسب جزية البحرين وأنا في الصلاة، وكان ﷺ يقول: إن الشيطان إذا سمع الأذان أدبر وله ضراط حتى لا يسمع الأذان، فإذا قُضِيَ الأذان أقبل فإذا ثوب بها أدبر، فإذا قُضي التثويب أقبل حتى يخطر بين المرء ونفسه يقول : اذكر كذا اذكر كذا ما لم يكن يذكر حتى يظل الرجل لا يدري كم صلى، فإذا وجد ذلك أحدكم فليسجد سجدتين وهو جالس. 

وجاء رجل إلى رسول الله ﷺ فشكا له الوسوسة في الصلاة فقال: يا رسول الله إني أتوسوس في صلاتي حتى لا أدري أشفع أم وتر؟ فقال رسول الله ﷺ: "إذا وجدت ذلك فارفع أصبعك السبابة اليمنى فاطعن بها في فخذك اليسرى وقل: بسم الله فإنها تسكن الشيطان"، وكان جابر بن سمرة -رضي الله عنه- يقول: صلى بنا رسول الله ﷺ صلاة الفجر فجعل يهوي بيديه قدامه وهو في الصلاة فسأله القوم حين انصرف فقال: إن الشيطان كان يلقي علي شرار النار ليفتنني عن الصلاة فتناولته، فما زلت أخنقه حتى وجدت برد لعابه بين أصبعي هاتين فقال: أوجعتني أوجعتني ولولا دعوة أخي سليمان -عليه السلام- لربطته في سارية من سواري المسجد حتى ينظر إليه ولدان أهل المدينة".

آللهُمَّ صلِّ أَفضلَ صَلَواتِكَ على أَسْعدِ مَخلوقاتكِ، سَيِدنا محمدٍ وعلى آلهِ وصَحبهِ وَسلمْ، عَددِ مَعلوماتِكَ ومِدادَ كَلِماتِكَ،  كُلََّما ذَكَرَكَ وَذَكَرَهُ اٌلذّاكِرُون، وَغَفِلَ عَنْ ذِكْرِكَ وَذِكْرِهِ الغَافِلوُن 

 

الحمد لله مكرمنا بالشريعة الغرّاء، وبيانها على لسان عبده وحبيبه خير الورى، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، بارك وكرم عليه وعلى آله وصحبه ومن سار في دربه سرًّا وجهرًا، وعلى آبائه وإخوانه من الأنبياء والمرسلين الذين رفع الله لهم منزلةً وشأنًا وقدرًا، وعلى آلهم وصحبهم وتابعيهم، وعلى ملائكة الله المقربين وجميع عباد الله الصالحين، وعلينا معهم وفيهم إنه أكرم الأكرمين وأرحم الراحمين. 

ويواصل الشيخ الشعراني -عليه رحمة الله- ذكر الأحاديث المتعلقة بالأدب في الصلاة، ويذكر أن ما كان من الخواطر الطارئة على الإنسان في صلاته لا تبطل صلاته إلا اختُلِف إذا غلبت عليه وسوسته في الصلاة، وصار أكثر صلاته في وسواس، والذي يقول عامة الفقهاء: أنه تجزئته صلاته؛ ولكن الثواب والقبول عند الله تعالى مرتب على الحضور بالقلب، فإن العبد ليصلي الصلاة فلا يُكتب له ثلثها ولا ربعها ولا خمسها ولا سدسها، وإنما يُكتب للعبد من صلاته بقدر ما حضر فيها، وقال ربنا: (قَدۡ أَفۡلَحَ ٱلۡمُؤۡمِنُونَ * ٱلَّذِينَ هُمۡ فِي صَلَاتِهِمۡ خَٰشِعُونَ) [سورة المؤمنون:1-2]، فيجب على المتوجه إلى الله تبارك وتعالى أن يدفع ما يَرِدُ عليه من الخواطر في الصلاة بصرف فكره وهمِّه إلى معنى ما هو فيه من فعل وقول، من قيام أو ركوع وسجود، ومن ما يقرأ من الفاتحة والسورة وما يسبح الله تعالى وما يدعوه في الركوع وفي السجود، وفي الاعتدال وفي الجلوس بين السجدتين وفي التشهد، يصرف فكره وذهنه إلى معنى ما هو فيه فعلاً وقولاً، ولا يزال كذلك يجتهد حتى يكرمه الله بتمام الحضور ودوام الحضور معه جلَّ جلاله و تعالى في علاه.

ويقول عن سيدنا عمر: " إني أحسب جزية البحرين وأنا في الصلاة" ويُروى عنه: "إني لأُجَهِّز السرية وأنا في الصلاة" ذلك محمول على تمكنه من الحضور في معنى ما هو فيه، مع إقامته لأمر يتقرب به أيضًا لله سبحانه وتعالى متعلق بمهمته في خلافته وإمارته -عليه رضوان الله تبارك وتعالى- وهو الذي يَفرَقُ الشيطان من ظله.

وكذلك للشيطان إدبار عند الأذان وعند الإقامة؛ يشق ويثقل عليه سماع كلمات الأذان وكلمات الإقامة.

ولذا فإن في الأذان والإقامة:

  •  حفظ وحراسة للمكان الذي يٌؤذَّن فيه. 
  • والبيت الذي يُؤذَّن فيه ويُقام الصلاة فيه. 
  • ولمن يسمعون الأذان والإقامة. 
  • حتى أنه إذا أُذِّن في أُذُن المصروع بسبب مس من الجن يخرج الجن منه، ويَصعُب عليه سماع ألفاظ الأذان غالبًا، وخصوصًا إذا صدرت من صاحب قلب مُعَظِّم لله وحاضر مع الله -جلَّ جلاله وتعالى في علاه-.

فيهرب الشيطان من الأذان ومن الإقامة، ويحب أن يتشاغل عن سماع ذلك بأي شيء حتى يخفف عن نفسه ضِيقُه من ألفاظ الأذان وألفاظ الإقامة المعظمة المشرفة، وأنه إذا أُكمِلَت الإقامة دنى أي: أنواع الشياطين؛ كل من صاحبه ومن يتفرغون للوسوسة على الناس في صلواتهم؛ ممن يُسَمَّى في هذه الطائفة يُسَمَّى كل منهم خِنزَب، يفرغهم عدو الله للمصلين للوسوسة في الصلاة؛ لأجل يُوَسوِسُون عليهم في صلاتهم، لأن لا يطيب لهم الحضور مع الله -سبحانه وتعالى-، وليكونوا على قلق فيفوتهم سِرُّ الصلاة، فيفرغهم لهذا لأنها صلة بين العبد وبين ربه، فَيَشُق عليه أن تقوى صلات العباد بربهم -جلَّ جلاله- فيفلتون عليه، فيحاول ويخصص فرقة يُقال لكل منهم خِنزَب، وظيفتهم متابعة المصلين والوسوسة عليهم في صلاتهم. وبذلك أيضًا: 

  • أُثِرَ عن علماء وعارفين قراءة سورة الناس قبل الدخول في الصلاة.
  • وكذلك عند دخول المسجد: "أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وبسلطانه القديم، من الشيطان الرجيم" فقد ورد أن من قال ذلك عند دخول المسجد في النهار قال الشيطان: عُصِم مني سائر النهار، ومن قاله في الليل قال الشيطان: عُصِم مني سائر الليل، -الله لا إله الا الله- قال تعالى: (وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ ٱلشَّيۡطَٰنِ نَزۡغٞ فَٱسۡتَعِذۡ بِٱللَّهِۖ ) [سورة فصلت: 36] وحتى لا يدري الرجل كم صلى من وسوسة إبليس.
  • ويأتي بعد ذلك رتبة أهل الوسط: وهم أن يدافعوا ما يَرِد إليهم من خواطر ويرجعوا إلى ما هم فيه ولا يسترسلوا مع شيء.
  • ومن غلبَ على قلبه نور الصدق مع الله غلبَ عليه الحضور مع الله، فلا يحدث نفسه بشيء في الصلاة أصلًا، وهم درجات عند الله. 

وكان من الحنابلة ابن حامد وابن الجوزي يقول: "من كان أكثر صلاته فيها وسواس تبطل صلاته" من غلبه الوسواس فعمّّ أكثر صلاته، وقالوا في من قال بوجوب الخشوع: أنه ولو في بعض الصلاة لابُدَّ لهم من الخشوع.

ثم بعد ذلك قال لهم ﷺ: "فإذا وجد ذلك أحدكم -وهو وسوسة الشيطان حتى لا يدري كم صلى- فليسجد سجدتين وهو جالس" يعني: يبني على الأقل. 

  • وكما هو مذهب مالك والشافعي
  • إذا شكَّ أهي اثنتين أو ثلاث؟ ثلاث أو أربع؟ يزيد واحدة وقطعًا للشك، ويسجد سجدتين للسهو، فيبني على اليقين وهو الأقل، ويأتي بسجدتين للسهو هذا مذهب مالك والشافعي -عليهم رحمة الله تبارك وتعالى- وأوردوا في ذلك أحاديث منها: قوله ﷺ فيما رواه أبو سعيد الخدري: "إذا شَكَّ أحَدُكُمْ في صَلاتِهِ، فَلَمْ يَدْرِ كَمْ صَلَّى ثَلاثًا أمْ أرْبَعًا، فَلْيَطْرَحِ الشَّكَّ ولْيَبْنِ علَى ما اسْتَيْقَنَ، ثُمَّ يَسْجُدُ سَجْدَتَيْنِ قَبْلَ أنْ يُسَلِّمَ، فإنْ كانَ صَلَّى خَمْسًا شَفَعْنَ له صَلاتَهُ، وإنْ كانَ صَلَّى إتْمامًا لأَرْبَعٍ كانَتا تَرْغِيمًا لِلشَّيْطانِ" جاء في صحيح مسلم وغيره. وكذلك حديث سيدنا أبو سعيد أيضًا: "إذا سَهَا أحدُكُم في صلاتِه فلمْ يَدْرِ واحدةً صلَّى أو اثْنتَينِ ؟ فلْيَبْنِ على واحدةٍ ، فإنْ لمْ يَدْرِ ثِنتَينِ صلَّى أو ثلاثًا ؟ فلْيَبْنِ على ثِنتَينِ، فإنْ لمْ يَدْرِ ثلاثًا صلَّى أو أربَعًا ؟ فلْيَبْنِ على ثلاث ، ولْيسْجُدْ سجْدتينِ قبْلَ أنْ يُسَلِّمَ"، هذا في رواية الترمذي وأورده عن عبد الرحمن بن عوف، قال الترمذي حديث حسن صحيح.

فلا يُعمَل بالشك ولكن يُعمَل باليقين، واليقين يزيل الشك

قال أبو حنيفة: 

  • إذا كان الشك يحدث له أول مرة بطلت صلاته، ويستقبل صلاة جديدة، وأخذ برواية: " إذا شَكَّ أحدُكم في صلاتِهِ كم صلَّى فليستقبل الصَّلاةَ" هكذا عند ابن أبي شيبة وغيره، الاستقبال يكون يعني: يخرج من الصلاة ويصلي مرة اخرى، 
  • قال أبو حنيفة: وإن كان الشك يعتاده ويتكرر له فيبني على غالب ظنه بحكم التحري؛ يجتهد ويتحرى، قال: وكل ركعة يظنها آخر صلاته يتشهد بعدها، حتى لا يصير تاركًا لفرض القعدة بعد الركعة الأخيرة، فإذا لم يتبين له شيء ولم يغلب ويترجح له شيء فيبني على الأقل؛ هذا كلام الحنفية.

ورواية عن الإمام أحمد:

  • مثل الشافعية والمالكية أنه يبني على الأقل ويسجد للسهو. 
  • والرواية الثانية عن الإمام أحمد: أنه يبني على غالب الظن فيتم صلاته ويسجد للسهو، واستدلوا بالحديث "إذا شَكَّ أَحَدُكم في صلاتِه فلْيتَحرَّ الصَّوابَ فليُتمَّ عليه ثُمَّ ليُسلِّمْ، ثُمَّ ليَسْجُدْ سَجْدتَينِ" 

يقول: "وجاء رجل إلى رسول الله ﷺ فشكا له الوسوسة في الصلاة فقال: يا رسول الله إني أتوسوس في صلاتي حتى لا أدري أشفع أم وتر؟ فقال رسول الله ﷺ: "إذا وجدت ذلك فارفع أصبعك السبابة اليمنى فاطعن بها في فخذك اليسرى وقل: بسم الله فإنها تسكن الشيطان"، أي: تدفع وسوسته؛ فيضرب بإصبع السبابة اليمنى فخذ رجله اليسرى ويقول: بسم الله في ذلك دفع لوسوسة الشيطان.

"وكان جابر بن سمرة -رضي الله عنه- يقول: صلى بنا رسول الله ﷺ صلاة الفجر فجعل يهوي بيديه قدامه وهو في الصلاة فسأله القوم حين انصرف فقال: إن الشيطان كان يلقي علي شرار النار ليفتنني عن الصلاة فتناولته، فما زلت أخنقه حتى وجدت برد لعابه بين أصبعي هاتين فقال: أوجعتني أوجعتني ولولا دعوة أخي سليمان -عليه السلام- لربطته في سارية من سواري المسجد حتى ينظر إليه ولدان أهل المدينة". جاء الحديث في مسند الإمام أحمد -عليه رحمة الله تبارك وتعالى-. يقول: "وكان ﷺ.." هنا وقفت أكمل.

 

"وكان ﷺ إذا التبست عليه القراءة أو ترك آية لم يقرأها وأخبروه بذلك يقول: "هلا ذكرتموني، وصلى رسول الله ﷺ مرة بسورة الروم فالتبس عليه فلما سلم قال: إن فيكم من لم يحكم طهارته فلذلك لبس علي، فإذا جاء أحدكم إلى الصلاة فليحسن طهوره"، وكان طاوس -رضي الله عنه- يقول: إن الملائكة يكتبون أعمال آدم فيقولون فلان نقص من صلاته الربع أو الشطر أو زاد فيها كذلك، وسيأتي في باب صفة الصلاة قوله ﷺ: "لا يقبل الله من عبد عملًا حتى يشهد بقلبه بدنه"، فهذه نبذة صالحة وسيأتي مزيد على ذلك إن شاء الله تعالى مفرقًا في أبواب الصلاة".

 

ويذكر ﷺ أن إساءة الطهارة والوضوء عند المأمومين تؤثر على الإمام؛ ويحصل بها التباس القراءة، أي: أن قوما لا يحسنون له لا يحسنون الطهور "فإذا جاء أحدكم إلى الصلاة فليحسن طهوره" أي: يحسن وضوءه، فيه أيضا:

  • تأثر المصلين بخواطر بعضهم ببعض. 
  • ومن قوي خشوعه سرى فيه الخشوع إلى من حواليه، كمن قويت وسوسته ربما أثرت على من حواليه بحكم ما جعل سبحانه وتعالى من الأسباب والمسببات.
  • ولهذا كانت الصلاة مع أرباب القلوب أقرب لنقاء القلب وأداء الصلاة على وجهها. 

وتعجب بعض الناس لما رأى في أيام نشاطه الحبيب علي الحبشي في رمضان يقرأ في كل ركعة نصف جزء وفي عشر ركعة عشرة أجزاء في كل ثلاث ليالي  ختمة، بعد ذلك يقرأ في كل ركعة من الوتر يس فتصير ثمان ركعات من ثمان من يس ترجع أيضا إلى جزءين فوق العشرة، وقال فجئت وجدتهم يسري خشوعه فيهم حتى بهرجة الأطفال في آخر الصف كأن حتى سمَّر أرجلهم في الأرض ما يتحركون ولا يذهبون من سراية الخشوع في الجميع .. لا إله إلا الله، وكانوا يتسابقون فكان هكذا في أيام شبابه ونشاطه عليهم رحمة الله تبارك وتعالى 

كما أُثِرَ عن الصحابة كأنهم يذهبون في رمضان إلى المساجد للقيام في أول ليل ويرجعون وقت السحر إلى بيوتهم، فيمضي عليهم عامة الليل وهم في صلاة القيام وهم في صلاة التراويح، حتى أُحْدِث لها اسم التراويح لكثرة ما يراوحون بين أرجلهم من طول القيام -رضي الله تعالى عنهم- فنسأل الله أن يكرمنا بنصيب من سر القيام وأدائه على الوجه الذي يحبه. 

يقول: "وكان طاوس -رضي الله عنه- يقول: إن الملائكة يكتبون أعمال آدم فيقولون فلان نقص من صلاته الربع …" النصف.. زاد كذا، نقص كذا.. "لا يقبل الله من عبد عملًا حتى يشهد بقلبه بدنه"، فهذه نبذة صالحة وسيأتي مزيد على ذلك إن شاء الله تعالى مفرقًا في أبواب الصلاة"

اللهم حققنا بحقائق الصلاة وحققنا بحقائق الزكاة وحققنا بحقائق صوم رمضان، واجعلنا من خواص أهله عندك يا كريم يا منان، يا أكرم الأكرمين ويا أرحم الراحمين.

وفي الحديث أيضا بيان أن المأموم يفتح على إمامه إذا أشكَلَ عليه شيء في الصلاة أو وقف أو انتقل إلى آية أخرى وذلك أيضا مما جاء به الأمر.

  • يقول الحنفية: هو مأمور به فينوي الفتح لا التلاوة لأنه مرخص فيه. ويقولون أيضا: إذا فتح المصلي على غير إمامه فسدت صلاته لأنهم قالوا أنه تعليم، فهو مأمور يفتح على إمامه فقط؛ فأما إذا فتح على غير الإمام فبطلت صلاته.
  • يقول الشافعي: يجب أن ينوي التلاوة وإذا نواها لم تبطل صلاته، فإن لم ينوِ التلاوة بطلت صلاته سواء كان رد على إمامه أو على غير الإمام، ولكن على الإمام له وجه من حيث كونه مأمور به. 
  • يقول المالكية: إذا أرتِج على الإمام بالفاتحة يجب على المأموم أن يفتَح، على القول بأن قراءة الفاتحة تجب فيه الصلاة كلها وجُلها، أما على القول أنها تجب في أكثر الصلاة لا في كلها فالفتح يكون سنة، وأما في غير الفاتحة فيسن الفتح عليه إن وقف حقيقة بأن يُستفتح ولم ينتقل لغير سورة؛ ولم يكرر آية؛ أو وقف حكماً بأن ردد آية يحتمل أن يكون للتبرك ولتود ويحتمل للاستطعام.. 
  • وهكذا يقول الشافعية: أن الفتح على الإمام مستحب مأمور به فإذا ارتجع لموقفه استحب للمأموم تلقينه؛ إذا كان يقرأ في موضع فسهى وانتقل إلى غيره استحب تلقينه وإذا سهى كذلك عن ذكر فأهمله أو قال غيره استحب للمأموم من يقوله جهرا ليسمعه. وقال سيدنا أنس: "كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يلقن بعضهم بعضا في الصلاة" في رواية الدارقطني، يعني: المأموم يفتح على الإمام، حتى قالوا: أنه لا يقطع الفتح على الإمام موالاة الفاتحة ويكمل ما بقي من فاتحته، ولكن أيضا قالوا الشافعية لابد من قصد القراءة وعلى المعتمد عندهم، ويكون له الفتح على الإمام إذا توقف وسكت أو يردد فيه أو عُلِم من حاله  أنه ردَّدَ بعض الآية ليتذكر ما بعدها.
  • يقول الحنابلة: إذا أرتج على الإمام في القراءة الواجبة كالفاتحة لزِم من وراءه الفتح، الواجب عليه يردون عليه، لأنه يتوقف صحة الصلاة على هذه الفاتحة. وأما على غير إمامه فلا يفتح أصلا. وتقدم معنى قول المالكية إذا كان في غير الفاتحة فيسن الفتح على الإمام، وإذا كان في الفاتحة فيلزم ويجب وإلى هذا أيضا يشير قول الحنابلة.

 والله يحققنا بحقائق الصلاة ويجعل لنا قلوب تتحقق بالسجود معه أبدا له سبحانه وتعالى، وأن يقينا الآفات والأسواء ويصلح السر والنجوى، ويبارك لنا في خاتمة شعبان، ويبارك لنا وللأمة في قدوم رمضان ويعينا على الصيام والقيام، ويحفظنا من الأثام ويرضينا باليسير من المنام، ويقينا الأسوأ وكل بلوى، ويعجل بالفرج للأمة المحمدية ويدفع كل أذية ويبلغنا المقاصد والأمنية في خير ولطف  وعافية.

 

بسرّ الفاتحة 

إلى حضرة النبي محمد اللهم صلّ وسلم وبارك عليه وعلى أصحابه

الفاتحة

تاريخ النشر الهجري

25 شَعبان 1445

تاريخ النشر الميلادي

05 مارس 2024

مشاركة

اضافة إلى المفضلة

كتابة فائدة متعلقة بالمادة

الأقسام