فوائد من خطبة : مهمة العقل ووجوب حسن استعماله وتعيينه من أحق بالطاعة

فوائد من خطبة الجمعة للحبيب عمر بن حفيظ بعنوان: مهمة العقل ووجوب حسن استعماله وتعيينه من أحق بالطاعة
 في جامع الإيمان، بعيديد، تريم، 8 ربيع الثاني 1446هـ
 

 لقراءة الخطبة كاملة:
https://omr.to/K080446
لتحميل الخطبة (نسخة إلكترونية pdf):
https://omr.to/K080446-pdf

فوائد من الخطبة:

 إنّ الذين اجترحوا السيئات عطّلوا وظيفة العقل، وانحرفوا فيما آتاهم الله من هذه القوة العجيبة البديعة المعنوية، انحرفوا عن سواء السبيل وعن حُسن استعمال هذا العقل، واستخدامه فيما يُبَيّن لصاحبه مسار الظلم ومسار العدل، ومسار الأخذ بالنقل، استنارةً من هذا العقل ولهذا العقل.

- جُعِل للإنسان هذا النور وهذا العقل ليُفرِّق به بين النافع والضار، والهُدى والضلال، والحق والباطل، والصواب والخطأ، والصحيح والفاسد، والخير والشر، والنور والظُّلمة.

- بِحُسن استعمال العقل يُدرك كُل مكلَّف من الإنس والجن أنّ هذا الخَلق البديعَ للسماوات والأرض وما بينهما خلق قادرٍ قويٍ عظيمٍ جليلٍ حكيمٍ، لم يَخلق الخَلْق عبثاً، يجب الخضوعُ له والاستسلامُ لجلاله والانقياد لعظمته والامتثال لأمره والاجتناب عما نهى عنه.

- الخلل الكبير الذي وقع عند كثير من المسلمين، وبعضهم يدّعي الوعي أو يّدعي الثقافة أو التقدم والإدراك في نسيان هذه التحذيرات الربانية، حتى وَقعوا في شبكة التبعية لفجارٍ وكفارٍ وأشرارٍ، في شيء من الفكر أو السلوك، فوَرَدوا مورد الهَلَكة، وتجرَّأوا على من خلق، وأحلُّوا ما حرّم وحرّموا ما أحل، (خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَٰلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ).

قوموا بواجبكم في حُسن استخدام مدارككم وعقولكم: 
- ليَعظُم عندَكم شأن العظيم، 
- ولئلا تُستتبَعوا لكل لئيم، 
- ولا تَدخلوا في حزب الرجيم. 

أحيوا سُنن الأمين المأمون ﷺ، في أنفسكم وأهليكم وأولادكم، وارفضوا سنن أعدائه وتقاليدهم وما جاءوا به مما يخالف منهج رسول الله وأمينه، فإنّ الشر في مخالفة الرسول (وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا)

- من قارف ذنباً فارقه عقلٌ لا يعود إليه، إذ غايتُه أن يُتْبِع ذلك الذنبَ بحسنة فتُكفِّرُ الذنب وتُذهبُ أثرَ ظُلمَتِه، ولو جاءت هذه الحسنة دونَ ذنبٍ سابقٍ لازدادَ له نورُ العقلِ، ولكن بسبب السيئةِ لم يزدد نورُ العقلِ بهذه الحسنة.

📜 الخطبة كاملة:
https://omr.to/K080446

__
▫️ https://t.me/HabibOmar
▫️ Facebook.com/HabibOmarCom

تاريخ النشر الهجري

15 ربيع الثاني 1446

تاريخ النشر الميلادي

18 أكتوبر 2024

مشاركة

اضافة إلى المفضلة

كتابة فائدة متعلقة بالمادة

العربية